[size=16]هل تجدين صعوبة في التعامل مع طفلك؟ هل هو كثير الحركة؟ هل يعبث بكل شيء في البيت؟ هل تصرخين وتضربين؟ هل يطيع أوامرك؟ اسمحي لي أن أطرح عليك سؤالا آخر: كيف تقضين الوقت مع طفلك؟
إن طفلا كهذا إنما يشعر بالملل.. وربما يكون بطبيعته ملولا.. والفراغ الذي يعيش فيه يزيد ملله.. نعم إن الطفل في سن ما قبل المدرسة يمكنه أن يشعر بالملل أيضا. والأم الواعية هي التي تشغل وقت وعقل كفلها في أشياء مفيدة بطريقة شيقة, تنمي ذكاءه.
[size=16]رأيت في أحد الأفلام التسجيلية.. أنثى فيل في حديقة حيوانات, أنثى الفيل لذكائها تشعر بالملل الشديد لأنها تعيش في الأسر وليس في البرية. ولذلك فكرت الحارسة التي تقوم على شئون الفيلة في أكثر من طريقة لتثير تفكيرها وتتحدى ذكاءها ومن ثمّ تشعر الفيلة بوجودها فتسعد ويذهب عنها الضجر والملل..
فماذا فعلت؟
أعطت الفيلة فرشاة ووضعت أمامها لوحة فارغة وحثتها على الرسم. وبينما تساعدها الحارسة على وضع الفرشاة في الألوان تستمتع أنثى الفيل بالرسم فهي تحب الرسم!! وتباع لوحاتها أيضا لزوار الحديقة.
هذا حال أنثى الفيل.. فما بال حال أطفالنا؟ نتركهم بالساعات أمام جهاز التليفزيون .. همنا الأول أن يصمتوا.. نتزاور.. نتحدث بالساعات في التليفون.. وبعد ذلك نريد أن نرتاح فقط. ألا نهتم بأطفالنا. ألا نهتم بتربيتهم وتعليمهم وتثقيفهم.
إن الطفل في سن ما قبل المدرسة من 3—6 سنوات وحتى أقل من ذلك من سنتين يستطيع أن يتعلم أشياء كثيرة جدا.
1." إن الطفل يكتسب معظم مهاراته ( اللغوية –الاجتماعية- الذهنية...) التي تكوّن في مجموعها مدى النمو العقلي العام للفرد بنسبة 80% من لحظة الميلاد حتى سن 8 سنوات"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2. إن خلايا المخ حساسة جدا.. وهناك خلايا مسئولة عن الكلام وأخرى عن التفكير الإبداعي وأخرى عن التفكير الحسابي وغيرها.. " وإذا لم يستخدم الإنسان خلايا الدماغ فإنها تموت وتنمو بدلا منها أغصان للخلايا الأخرى. أي إما تستخدمها أو تفقدها إلى الأبد.
3. تعلم المهارات المختلفة يتوقف على اكتسابها في مراحل عمرية معينة وأهم هذه المراحل: مرحلة الطفولة المبكرة من الميلاد إلى 8 سنوات.
4. يتطور الذكاء على حسب الخبرات والمثيرات التي يتعرض لها الطفل وتتحدى قدراته."[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - "محاضرات في تنشئة الطفل وحاجاته", د/ شحاته سليمان محمد ود/ رضا مسعد الجمال, مدرسان بقسم العلوم النفسية, كلية رياض الأطفال , جامعة القاهرة. بتصرف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - نفس المرجع السابق.
[/size]
google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
إن طفلا كهذا إنما يشعر بالملل.. وربما يكون بطبيعته ملولا.. والفراغ الذي يعيش فيه يزيد ملله.. نعم إن الطفل في سن ما قبل المدرسة يمكنه أن يشعر بالملل أيضا. والأم الواعية هي التي تشغل وقت وعقل كفلها في أشياء مفيدة بطريقة شيقة, تنمي ذكاءه.
[size=16]رأيت في أحد الأفلام التسجيلية.. أنثى فيل في حديقة حيوانات, أنثى الفيل لذكائها تشعر بالملل الشديد لأنها تعيش في الأسر وليس في البرية. ولذلك فكرت الحارسة التي تقوم على شئون الفيلة في أكثر من طريقة لتثير تفكيرها وتتحدى ذكاءها ومن ثمّ تشعر الفيلة بوجودها فتسعد ويذهب عنها الضجر والملل..
فماذا فعلت؟
أعطت الفيلة فرشاة ووضعت أمامها لوحة فارغة وحثتها على الرسم. وبينما تساعدها الحارسة على وضع الفرشاة في الألوان تستمتع أنثى الفيل بالرسم فهي تحب الرسم!! وتباع لوحاتها أيضا لزوار الحديقة.
هذا حال أنثى الفيل.. فما بال حال أطفالنا؟ نتركهم بالساعات أمام جهاز التليفزيون .. همنا الأول أن يصمتوا.. نتزاور.. نتحدث بالساعات في التليفون.. وبعد ذلك نريد أن نرتاح فقط. ألا نهتم بأطفالنا. ألا نهتم بتربيتهم وتعليمهم وتثقيفهم.
إن الطفل في سن ما قبل المدرسة من 3—6 سنوات وحتى أقل من ذلك من سنتين يستطيع أن يتعلم أشياء كثيرة جدا.
فماذا فعلت؟
أعطت الفيلة فرشاة ووضعت أمامها لوحة فارغة وحثتها على الرسم. وبينما تساعدها الحارسة على وضع الفرشاة في الألوان تستمتع أنثى الفيل بالرسم فهي تحب الرسم!! وتباع لوحاتها أيضا لزوار الحديقة.
هذا حال أنثى الفيل.. فما بال حال أطفالنا؟ نتركهم بالساعات أمام جهاز التليفزيون .. همنا الأول أن يصمتوا.. نتزاور.. نتحدث بالساعات في التليفون.. وبعد ذلك نريد أن نرتاح فقط. ألا نهتم بأطفالنا. ألا نهتم بتربيتهم وتعليمهم وتثقيفهم.
إن الطفل في سن ما قبل المدرسة من 3—6 سنوات وحتى أقل من ذلك من سنتين يستطيع أن يتعلم أشياء كثيرة جدا.
1." إن الطفل يكتسب معظم مهاراته ( اللغوية –الاجتماعية- الذهنية...) التي تكوّن في مجموعها مدى النمو العقلي العام للفرد بنسبة 80% من لحظة الميلاد حتى سن 8 سنوات"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2. إن خلايا المخ حساسة جدا.. وهناك خلايا مسئولة عن الكلام وأخرى عن التفكير الإبداعي وأخرى عن التفكير الحسابي وغيرها.. " وإذا لم يستخدم الإنسان خلايا الدماغ فإنها تموت وتنمو بدلا منها أغصان للخلايا الأخرى. أي إما تستخدمها أو تفقدها إلى الأبد.
3. تعلم المهارات المختلفة يتوقف على اكتسابها في مراحل عمرية معينة وأهم هذه المراحل: مرحلة الطفولة المبكرة من الميلاد إلى 8 سنوات.
4. يتطور الذكاء على حسب الخبرات والمثيرات التي يتعرض لها الطفل وتتحدى قدراته."[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2. إن خلايا المخ حساسة جدا.. وهناك خلايا مسئولة عن الكلام وأخرى عن التفكير الإبداعي وأخرى عن التفكير الحسابي وغيرها.. " وإذا لم يستخدم الإنسان خلايا الدماغ فإنها تموت وتنمو بدلا منها أغصان للخلايا الأخرى. أي إما تستخدمها أو تفقدها إلى الأبد.
3. تعلم المهارات المختلفة يتوقف على اكتسابها في مراحل عمرية معينة وأهم هذه المراحل: مرحلة الطفولة المبكرة من الميلاد إلى 8 سنوات.
4. يتطور الذكاء على حسب الخبرات والمثيرات التي يتعرض لها الطفل وتتحدى قدراته."[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - "محاضرات في تنشئة الطفل وحاجاته", د/ شحاته سليمان محمد ود/ رضا مسعد الجمال, مدرسان بقسم العلوم النفسية, كلية رياض الأطفال , جامعة القاهرة. بتصرف.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - نفس المرجع السابق.
[/size]
[/size]